CORPORATE GOVERNANCE

التزاما منا بالائحة التنفيذية الجديدة للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هئية أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته على تعليمات قواعد حوكمة الشركات تعتزّ شركة رمال الكويت العقارية  ش.م.ك.ع. بإلتزامها وتقيّدها بتطبيق قواعد حوكمة الشركات. كما وأن الشفافية والمسؤولية والنزاهة هي مبادئ أساسية راسخة ضمن اداء وعمل الشركة.

انطلاقاً من الأهداف التي تسعى إليها الهيئة بتنظيم نشاط الأوراق المالية بما يتسم بالعدالة والتنافسية والشفافية، وتوعية الجمهور بنشاط الأوراق المالية والمنافعوالمخاطر والالتزامات المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميته مع توفيرحماية المتعاملين في نشاط الأوراق المالية، وتقليل الأخطار النمطية المتوقع حدوثها في هذا النشاط،  بحيث أن تطبيق سياسة الإفصاح الكامل تحقق العدالة والشفافية وتمنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية، وهو الأمر الذي سينظم العلاقة بين المساهمين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في الشركات المساهمة.

تتمثل قواعد حوكمة الشركات في المبادئ والنظم والإجراءات التي تحقق أفضل حماية وتوازن بين مصالح إدارة الشركات والمساهمين فيها وأصحاب المصالح الأخرى المرتبطة بها. ويكمن الهدف الأساسي من تطبيق قواعد حوكمة الشركات في ضمان تماشي الشركة مع أهداف المساهمين بما يعزز من ثقة المستثمرين بكفاءة أداء الشركة وقدرتها على مواجهة الأزمات.

إن قواعد حوكمة الشركات تنظم منهجية اتخاذ جميع القرارات داخل الشركة وتحفز وجود الشفافية والمصداقية لتلك القرارات. ومن أهم الأهداف لإقرار قواعد حوكمة الشركات هو حماية المساهمين، وفصل السلطة بين الإدارة التنفيذية التي تُسيَّر أعمال الشركة ومجلس الإدارة الذي يعد ويراجع الخطط والسياسات في هذه الشركة، بما يضفي الطمأنينة ويعزز الشعور بالثقة في التعامل معه، كما تمكّن المساهمين وأصحاب المصالح من الرقابة بشكل فعال على الشركة.

 

قواعد حوكمة الشركات

أولاً: السلوك الأخلاقي: هو ما يضمن الالتزام بالأخلاقيات وقواعد السلوك المهني الرشيد والتوازن في تحقيق مصالح كافة الأطراف ذات العلاقة بالشركة والشفافية عند عرض المعلومات المالية وغير المالية.

 

ثانياً: الرقابة والمساءلة: تأتي أهمية وضع نظام متكامل للرقابة والمسائلة لاكتشاف الانحرافات والتجاوزات، فضلاً عن أهمية تفعيل دور أصحاب المصالح في الرقابة على الشركة، والتأكيد على أن الإفصاح والشفافية عنصر أساسي في حماية حقوق أصحاب المصالح.

 

ثالثاً: التنظيم الإداري السليم: إن التنظيم الإداري السليم هو ما يضمن توزيع الصلاحيات والمسئوليات، والفصل في الاختصاصات، ووضع نظام للحوافز والمكافآت من خلال تقييم الأداء سواء للمدراء أو العاملين بالشركة.

 

خامساً: تتمثل أهمية حوكمة الشركات وفوائدها على الشركات بوجه خاص والقطاع المالي بوجه عام فيمايلي:

1.    تعزيز الكفاءة الإدارية للشركات

2.    الحصول على تمويل بتكلفة أقل

3.    تعزيز الإجراءات الرقابية وإجراءات التدقيق

4.    دعم الدور الاجتماعي للشركات

5.    تعزيز العدالة والشفافية والمعاملة النزيهة

6.    الحد من مفهوم تعارض المصالح

 

لجان مجلس الإدارة :.

لجنة المكافآت  والترشحات واعضائها كالاتي :.

رئيس اللجنة                                   السيد/ ضرار عبد الله النصار  

عضو اللجنة                                    السيد/ ايهاب عبد الحكيم 

عضو اللجنة                                    السيد/عبد الرحمن الكندري

 

لجنة ادارة التدقيق الداخلي واعضائها كالاتي :.

رئيس اللجنة                         السيد/ خليفة محمد على الغانم

عضو اللجنة                           السيد / حمد سفر البراك

عضو اللجنة                          السيد/عبد الرحمن الكندري

                   

 

 

لجنة ادارة المخاطر  واعضائها كالاتي :.

رئيس اللجنة                                   السيد/ عبد الرحمن الكندري

عضو اللجنة                                    السيد/ ايهاب عبد الحكيم 

عضو اللجنة                                    السيد/ خليفة محمد على الغانم